فى الذكرى السابعة.ثورة 30 يونيو.. هى الخلاص من الاحتلال الارهابى وبداية مصر الجديدة

الثلاثاء, 30 يونيو, 2020   -   الساعة: 4:06 م

كتب خالد زين الدين

عن ثورة 30يونيوا اتحدث عن دور المرأة المصرية الاهم فى الثورة وكانت الشرارة والمشجع الرئيسى لتحفيز اولادها وازواجها والوقوف بجانبهم فى الشوارع والميادين رافعين اعلام مصر ومن هنا قالوا عنها ؟

 مع الأحتفال  بذكرى إسدال الستار على حكم جماعة الإخوان الإرهابية من حكم مصر في 30 من يونيو والتي تُعد المرأة المصرية هي الشرارة الأولى للثورة المصرية، والتي دفعت الشارع المصري بجميع فئاته إلى الميادين، وتصدرها للمشهد السياسي بقوة.

وقالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن ثورة 30 يونيو  أنقذت حقوق المرأة المصرية من الضياع على يد الإخوان والجماعات الإسلامية المتشددة ما بين عامي 2011 و2013.

وأشارت إلى أن المرأة في مصر حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الست الماضية؛ حيث شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبة الختان، وتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة وتغليظ عقوبة التحرش، بالإضافة إلى حقوق المرأة كحق الخلع، ومنح الجنسية للأطفال.

وأكدت مايا مرسي، في بيان لها، أن القيادة المصرية حرصت على الاستفادة من طاقة المرأة، قائلة: “الفترة الحالية تُعد العصر الذهبي لتمكين المرأة المصرية في ظل توافر الإرادة السياسية لتحقيق ذلك”.

ومن جانبها، قالت السفيرة ميرفت التلاوي، الوكيلة السابقة لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة المجلس القومي للمرأة سابقا، إن المرأة المصرية لديها وعي سياسي كبير، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، مشيرة إلى أن أصوات السيدات كانت أعلى من الرجال في ميدان التحرير وهتفت بأعلى صوتها ضد جماعة الإخوان الإرهابية.

وأوضحت “التلاوي” أن المرأة المصرية لم تعد مشاركتها مقتصرة على مجالات محدودة، بل اقتحمت كل المجالات واحترفت السياسة، مشيرة إلى ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات.

وأشارت رئيسة المجلس القومي للمرأة سابقا إلى مشاركة المرأة المصرية وتمثيلها في الوزارات والبرلمان والمجالات الأخرى بنسبة 25%، لافتةً إلى أن هذا مؤشر إيجابي يؤكد أن المرأة تعيش أزهى عصورها وهذا يرجع إلى اهتمام القيادة السياسية بها وتمسكها بحقوقها وجدارتها وقدرتها على صنع القرار والنجاح في مختلف المجالات.

وتحتفل مصر،  بالذكرى السادسة لثورة 30 يونيو، وبنجاحها في إحباط المخططات والمؤامرات ضد مصر.

وفي السياق يتم تنظيم عروض ومسابقات فنية وثقافية ورياضية بهذه المناسبة وفتح مراكز الشباب أبوابها للمواطنين للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية المجيدة.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قيادات تزرع الامل **وتمحى الالم

بقلم أمينة عبد الرؤوف رمضان ارحب واهنئ اولا دكتور /عثمان شعلان على منصبه الجديد كرئيس ...