إصلاح من قبل من . للدكتور أيمن رفعت المحجوب جريدة صعيدمصرالإخبارية

الجمعة, 30 أغسطس, 2019   -   الساعة: 11:37 ص

اصلاح من قبل من :
د. ايمن رفعت المحجوب

أن كل عمل من الأعمال الاصلاحية يحتاج بالبديهة لزمن يقع ويتم فيه. وإذا كان اصلاح الفرد الواحد فى المجتمع يأتى بالتربية والتعليم الصحيح ليصبح عاملاً منتجاً فى بلده، فمن المعقول أيضاً أن إصلاح الأمة التى أفسدها الزمن القريب والبعيد، ويحتاج إلى بعض من السنين مثلما حدث فى اعقاب الثورة الفرنسية، لكى تبدل حالها الى المعاصرة، شرط ألا يطول الزمن أكثر من اللازم حتى لا يضيع الوطن.

أن هذا الاضطراب المرحلى الذى بدأ منذ عام ٢٠١١ ، و نراه هنا وهناك فى كل بيئة من البيئات بل وفى أخلاق الفرد الواحد والأمة احيانا، إنما هو يشير الى الانتقال من حال عتيقة جامدة الى حال ليست خيرا منه ، وأن كنت اتمني خير منها إن شاء الله.

وأن القانون الذى تسير عليه الظواهر المادية هو بعينه القانون الذى تسير عليه الظواهر الطبيعية والمعنوية، كالأخلاقية والاجتماعية والسياسية وحتى الاقتصادية منها، والتى سوف تتحقق تدريجياً مع نضوج المجتمع واكتمال دولة المؤسسات و التعليم الصحيح .
وننوه هنا الى أن طبيعة المادة لا شك فى أنها عند انتقالها من حال إلى حال آخر يحدث اضطراب فى كتلتها وفساد فى صورتها وكذلك الأمم عندما تتحرك للانتقال من الاستبداد الى الحرية الكاملة المنشودة ، ومن الجهل والتخلف الى العلم والمعاصرة، ومن الجمود الى التقدم، يحدث فيها هذا الاضطراب و إلا مبالاة فى كثير من الأحيان، و فقدان القدوة و الهوية الاصلية ، والذى يجب أن ننظر إليه ونعتبره سعادة ولا نتطير به، بل هو فأل حسن على الخير والإصلاح القادمين وعلى فشل الاخر بل ويأسه وبأسه. ولكن الأهم ألا تطول مرحلة الانتقال من هذا الحال الى الحال الجديد، وألا نقف عند هذه الصغائر نحللها ونضخم من حجمها الطبيعى , حى نصاح الفرد و الجتمع و نصبح امة منتجة.فهذا دور الفرد والأسرة و المجتمع ، و الدوله بكل مؤسساتها ، أن حقا كانت ترغب فى تقدم هذه الأمه.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تم بحمد الله اليوم توقيع برتكول تعاوني بين الرابطه العالميه للابداع والعلوم الانسانية برئاسة الدكتور محمد كمال واتحاد الخبراء للتدريب واعداد الباحثين دكتورة منى غازى

 كتبت منال عابد في وجود كوكبة من المهتمين بالثقافة گّوالعلم والمعرفة تم اليوم توقيع برتكول ...